من الأمور التي أفكر فيها دائما، والتي تصادفني أثناء تصفح مواقع التواصل الإجتماعي هي التبرع بالدم. وكيف أن بعض الفصائل عليها طلب كثير (الفصائل السالبة بالأخص). ورغم أني أمر على مصرف الدم إلا أنني لم أفكر يومًا بدخوله. في هذه التدوينة أود الحديث عن تجربتي في التبرع بالدم، وأيضُا الأمور التي يجب أن يعرفها كل متبرع.

لاحظت أن مصرف الدم ليس لديه طريقة مباشرة للتواصل مع المواطنين، فصفحتهم الرسمية تنشر أخبارًا داخلية، وليس لهم رقم هاتف، أو خط ساخن. لذا قررت توفير بعض المعلومات حول الموضوع.

مصرف الدم يقع بالعاصمة طرابلس في بلدية سوق الجمعة، ويمكن الوصول إليه من طريق الشط ثم الدخول يمينًا قبل الإشارة الضوئية الشط. وهو قريب جدًا من هناك وتوجد لافتات تدل عليه.

هذا موقعه الجغرافي على موقع الخرائط قوقل.

دخول مصرف الدم

عند الدخول ستلاحظ أن المكان مشترك ما بين مصرف الدم، ومستشفى الكلى. المبنى الذي باللون الأبيض هو مستشفى الكلى، ومصرف الدم باللون الأحمر القاني (بعد التفكير في الأمر يبدو منطقيًا تمامًا).

لست بحاجة لأي شيء لكي تتبرع بالدم، فقط يجب عليك ملء إستمارة متبرع، وفي حالة إحتياجك للدم لعملية أو ما شابه يجب عليك إحضار ورقة من المصحة، أو المستشفى.

بعد ملء الإستمارة (اسمك، فصيلة دمك، عنوانك، رقم هاتفك) سيطرح عليك أحد أفراد الطاقم الطبي بعض الأسئلة، ويقوم بقياس ضغط دمك. وهنا يمكن لأفراد الطاقم رفض طلبك بالتبرع إن كان ضغطك منخفضًا، أو قمت بالحجامة، أو كنت مريضًا خلال أسبوعين وتتناول المضادات الحيوية.

بعد ذلك ستدخل إلى قاعة التبرع، وسيطلب منك شرب كوبين من المياه، لتليين العروق وتسهيل مرور الإبرة.

بعد جلوسك على الكرسي سيركب أحد أفراد الطاقم (كانيولا) ويطلب منك قبض يدك وبسطها طيلة فترة التبرع. والتي تدوم حسب كمية الدم المطلوبة، لأنني تبرعت بكيس واحد لم يأخذ الأمر أكثر من خمس دقائق.

الصورة التالية لبعض التنبيهات والتوجيهات، التي ستراها عند ترددك على مصرف الدم.

بعد الإنتهاء من التبرع، سيطلب منك طاقم المستشفى البقاء تحت الملاحظة لربع ساعة على الأقل. حيث أن هبوط الضغط المفاجئ هو أمر شائع الحدوث ومتوقع. وهو ما حدث لي فعلًا وأضطر الطاقم لإسعافي بكيس محلول سالين. أنتهز هذه الفرصة لأثني على إحترافيتهم، وسرعة الإستجابة لديهم. وحسن المعاملة للمتبرعين.


وهنا فرصة لأذكر الجميع بإصطحاب بعض عصير العنب، والمياه، حيث أنه يساعد في رفع مستوى السكر، وتعويض النقص في الدم.

من المهم جدًا معرفة أن العينات لا يمكن إستلامها حتى الساعة الثانية ظهرًا من اليوم التالي للتبرع. وذلك لأن المصرف يقوم بعدة تحاليل على العينة: (الزهري، الكبد الوبائي ب، الكبد الوبائي ج، نقص المناعة المكتسبة، فصيلة الدم).

هذه من المشاكل التي يعاني منها طاقم العمل بالمصرف، والتي تسبب لهم الكثير من الضيق مع المواطنين. حيث يتوقع المواطن استلام كيس الدم مباشرة بعد التبرع.

. كما يجب أن تحضر حافظة بها ثلج لإستلام كيس العينة (قمت بإحضار الحافظة من محل لبيع الأسماك أمام المصرف!) ربما السبب هو أنني استلمت العينة يوم الجمعة. لكن المهم أنني استلمت الحافظة دون عراقيل وقمت بنقلها إلى المكان المخصص لها على الفور، بسبب الجو الحار الذي قد يسبب تجلط الدم وفساد الكيس.

خدمة مصرف الدم من شركة المدار

باتصال بالرمز *191# يمكن التواصل مع خدمة مصرف الدم. والتي تربطك ب 50 متبرع من فصيلتك، أو تسجلك كمتبرع.

يرجى زيارة هذا الرابط للمزيد من المعلومات.

في الختام

التبرع بالدم ينقذ الحياة، وهذه من المعلومات التي أحببت مشاركتها مع القراء لغرض التعريف، والفائدة.
ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل سبق لك التبرع بالدم؟ هل شعرت بالهبوط؟ شاركني في قسم التعليقات.