مرحبًا بك عزيزي القارئ في العدد الرابع والتسعين من حديث اﻷربعاء. سرعان ما تمر اﻷيام وصارت هذه السلسلة التجريبية هي المدونة ذاتها – تقريبًا -. لذلك أربط أحزمة اﻷمان واستعد لهذا الحديث الشيق!

وداعًا ورد باد

ورد باد تطبيق ظهر لأول مرة مع ويندوز 95. وهو تطبيق لتحرير النصوص مدمج مع نظام التشغيل. قررت ميكروسوفت إلغاءه بالكامل في تحديث قادم للنسخة الأخير من نظامها (ويندوز 11)، وقامت بنصح المستخدمين للتحول إلى (ميكروسوفت ورد) لتحرير النصوص والتعديل عليها.
ليس مفاجئًا هذا القرار، فآخر تعديل على هذا التطبيق كان في نسخة (ويندوز 8) التي ظهرت في 2012! عن نفسي لم أستخدم هذا التطبيق قط، وشعرت أنه نقطة وسط بين (نوت باد) الخفيف جدًا. وبين ورد المليء بالخصائص. والذي استعضت عنه منذ 2009 بأوبن أوفيس، ولاحقا ليبر أوفيس حتى هذه الساعة – والذي أكتب هذه السطور عليه، للمفارقة-.


استغل حساب ليبر أوفيس هذا الخبر ليروج لنفسه، ومن هنا عرفت به.
دون الأستاذ عبد الله المهيري عن هذا البرنامج، أنصح بقراءة تدوينته هنا.

صيانة السيارة مجددا وشكل الشموع

ظهرت مشاكل في السيارة وأنا عائد للبيت لأقوم بتشخيصها، لكن للأسف تحولت محاولة التشخيص لعطل لم تعمل معه السيارة. لكن تمكنت ولله الحمد من تشغيلها بمساعدة من والدي – حفظه الله -. وقمت برفعها على اليوتيوب لفائدة الناس. فهذه أسرار لن يشاركها الفنيون مع السابلة. بحجة حفظ أسرار المهنة وما إلى ذلك. وأعتبر ذلك من كتم العلم المحرم.

من ضمن الصيانة التي قمت بها تلميع وتنظيف شموع الاحتراق (البواجي) التي نال منها الزيت، والصدأ. وهذا شكل الشموع قبل التنظيف.

، وبعد التنظيف.

لا تزال السيارة بحاجة لبعض العمل، لكن هذا يمكن فعله لاحقًا.

احتفالات بانقلاب سبتمبر المشؤوم

احتفالات شهدتها عدد من المدن الليبية بانقلاب سبتمبر المشؤوم، والذي شهد مظاهر غريبة منها ظهور شبيه لمعمر القذافي طاف به المحتفلون وهاجو وماجو.
تجاهلت الحكومة هذه الاحتفالات باستثناء سرت التي تقع تحت قبضة مجرم الحرب حفتر، الذي قام بقمع الناس وتفتيش هواتفهم وبيوتهم، بل حرقها على رؤوسهم. وذلك لأنه يعتقد أن الاحتفال به أوجب.
أعتقد أن تجاهل هذه الظواهر هو العمل الصحيح والمفروض من الحكومة. بدل إعطائها الانتباه اللازم.
موقفي من هذا المجرم ونظامه واضح. أسأل الله أن يعامله بعدله، هو وحفتر السفيه.

لا للتطبيع

برزت أنباء عن اجتماع وزيرة الخارجية بوزير خارجية الكيان. وهذا سبب غضبًا شعبيًا عارمًا ومظاهرات ليلية حاشدة في أرجاء طرابلس. ويا ليت هذه المظاهرات كانت لدعم فلسطين .. فلم تنل الشوارع منها سوى التكسير، والتخريب.

ليس هكذا تدعم القضية الفلسطينية، وأجدد دعمي الكامل لرفض التطبيع، ودعم الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في التواجد على أرضه، وطرد الاحتلال.

بدء العام الدراسي الجديد 23 – 24

لأول مرة منذ سنوات طويلة بدأ العام الدراسي في موعده دون تأخير، أو تأجيل، والحمد لله. والفضل في ذلك يرجع لله سبحانه وتعالى وحده. ثم توافر الكتاب المدرسي في موعده، قبل بدء السنة الدراسية. وهي أيضًا أول عام يطبع فيه الكتاب المدرسي محليًا منذ سنين طويلة. بعد سنوات من الاعتماد على المطابع الأجنبية، وتكاليف الشحن، وما أدراك ..

زحام القرطاسية

شهدت طرابلس زحامًا شديدًا على القرطاسيات، بالأخص الإشارة المرورية (البيفي – وهي كلمة محرفة تعني منظر الخليج، باي فيو -)، وأيضًا منطقة حي الأندلس، لتواجد عدة قرطاسيات بها. ما سبب احتقانًا عاما في الشوارع.
أتمنى لكل الطلبة، والمدرسين. عامًا دراسيًا سعيدًا. خاليًا من المشاكل، والمنغصات.

في الختام

قد تلاحظ أن هذا الحديث يتجه للخارج، بدلًا من أن يكون حديثًا مع النفس. وذلك لملاحظتي للظروف الخارجية، والأحداث المتسارعة التي تشهدها البلاد.
ماذا عنك عزيزي القارئ؟ ما رأيك فيما قرأت وسمعت؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.