بعد غياب دام أكثر من سبع سنوات عن حلبات المصارعة. يعود المصارع المثير للجدل والذي يطلق عليه عشاقه لقب الأفضل في العالم (سي أم بانك) للمصارعة من بوابة اتحاد AEW.
(بانك) الذي غادر WWE بشكل صادم ومفاجئ احتجاجا على سوء المعاملة وتستر الأطباء على إصابات الرأس الخطيرة. ليخوض معركة قضائية مع الاتحاد وأطبائه دامت لسنوات. وفي نفس الوقت خاض تجربة غير موفقة في اتحاد UFC للفنون القتالية المختلطة. حيث خاض نزالين وهزم في كليهما.
عودة بانك في هذا التوقيت مثيرة للغاية. وباء كورونا أجبر WWE على طرد مئات المصارعين والموظفين. لذا من الممكن أن نرى بعض المصارعين السابقين معه في نفس الحلبة. وهناك الكثير من المباريات التي يحلم الجمهور بمشاهدتها. لعل أبرزها مواجهة مع (كودي رودز) مؤسس AEW. ومباراة عودة مع (كريس جيركو) الذي ينافس هناك أيضا. ولعل المباراة التي أنتظرها هي مباراته مع الغامض (كيني أوميغا).
عاد (بانك) إلى جمهور متعطش شغوف من مدينته الأم (شيكاغو) وسط هتاف عشرات الآلاف من الجمهور هاتفين باسمه. والذين استمعوا لكل كلمة قالها بمنتهى الشوق واللهفة. قبل أن يكرمهم جميعًا بأيس كريم مجاني!
هذا الحدث هو الأكثر إثارة في السنة ويعد بالكثير والكثير. خاصة أن (بانك) قد رفض مرارا الحديث عن عودة للحلبات. ما جعل هذه العودة بعد قرابة عقد من الزمن. مهمة للغاية.
نشر الاتحاد بيانا مختصرا للغاية جاء فيه: أنا عدت!
هل أنت متحمس لعودة ( سي أم بانك)؟ وهل يكفي رجل واحد ليغير شكل رياضة مصارعة المحترفين؟
لطالما وجدت العزاء في السير على قدمين. وكثيرا عندما تتزاحم المشاغل في عقلي أفر منها بالسير. أسير أحيانا لكيلومترات عدة على قدمي. قاطعا في ساعات ما يمكن قطعه بالسيارة في دقائق معدودة. وبينما يبدو هذا الشيء ضد المنطق، والإنتاجية. إلا أنه في الواقع ليس كذلك.
منحني هذا النشاط العديد من الصور الجميلة والذكريات حول هذه المنطقة. حيث رأيت بنفسي صورًا جميلة وأشياء ما كنت لألحظها لو كنت أقود السيارة. وما كنت بالطبع لأحظى بفرصة لتصويرها وتوثيقها. اجتمع هذا مع حبي القديم للطبيعة بشكل عام، وللطيور بشكل خاص. ومكنني من مشاهدة أشياء ما كنت لأتمكن من ملاحظتها في السيارة.
أيضا مكنني هذا من توثيق بشاعة الحرب وأثر الدمار الذي مر بالمنطقة وشاركته مع القراء في ليبيا والعالم العربي. وخصصت لهذا عدة تدوينات على هذه المدونة.
حميمية وألفة
لا أظن أنه يمكنك معرفة مكان حق المعرفة إن لم تتمشى في كل أركانه. وتطلَع بنفسك على ما يحتويه من أمور وأسرار. بل إني قطعت على نفسي التمشي حتى العلامات الدالة في منطقتنا. والتي وللمصادفة كل منها يبعد عن المنزل ثلاث كيلومترات ونصف. وفيت بعهدي ذلك وقمت بتوثيق مشاهداتي التي استحقت من وجهة نظري التصوير.
أفضل وقت للتمشية من وجهة نظري هو الخريف وأول الربيع. المشي شتاء جميل وإن لم يخلو من مخاطرة البلل والتلوث بأوحال الطريق. لا أنصح بتاتًا بمحاولة المشي في فصل الصيف.
هدف قديم من أهداف التدوين
كان من أهدافي الحديث عن أمور لا يتحدث عنها أحد. لم يحصل أن تحدث أحد عن منطقتنا المعزولة أو أبرز جمالها الخفي. لا تذكر في الإعلام إلا لو اندلعت الحرب. لذا أظن أن التدوين وسيلة جيدة للتعريف بمناطق المدونين والحديث عنها بأصواتهم. ولا أظن أن الكثيرين سبق لهم مشاهدة صور من حي السدرة بعين زارة، أليس كذلك؟
عبر هذه المدونة عرضت الكثير من الصور التي تجسد بشاعة الحرب الأهلية. والآثار العميقة التي تخلفها. على الحجر والشجر. وعلى الإنسان.. وأخذت على عاتقي التجول في منطقتي التي مزقتها الحرب الأهلية وتوثيق صور الخراب والدمار بعدستي. ورواية قصتنا.صور الخراب والدمار بعدستي. ورواية قصتنا.
استرعتني هذه الصورة.. مكتوبة بخط سيء وغير واضح: حي السلام.
وأيضا هاتان الكلمتان مضروبتان بالرصاص إلى حد يصعب معه تمييز ما كتب. ولا أعلم إن كان هذا الحائط كغيره قد تلقى حصته من وابل الرصاص؟ أم أن أحدهم كان لديه حس مقيت بالدعابة وقرر تخصيص هذا الحائط برصاص خاص ليسخر من السلام وأمنية أهل الحي في عيشة أمنة لا تنغصها أصوات المدافع وأزيز الرصاص.
هذه التدوينة ستتحدث عن عملية التطوير في حد ذاتها. وعن الأشياء التي لاحظتها وتعلمتها. وتغيرت من زمن تطوير اللعبة الأصلية. بينما خصصت صفحة على المدونة من أجل اللعبة وكيفية لعبها وبعض الأسرار والخدع التي يمكن عملها من خلالها. (الصفحة والتدوينة ليستا نفس الشيء).
كما يعلم الجميع فقد كنت أستخدم نسخة 5.3 من Game Maker. وهذه النسخة للأسف لم تعد تتوافق مع ويندوز 10 الأحدث منها بكثير. وبها عدد من الأعطال والعلل الغريبة التي لم أجد لها حلَا أو تفسيرًا. ولأن النسخة الجديدة لم تناسبني قط (هناك تدوينة كاملة حول ذلك). فقد قررت التحول إلى نسخة Game Maker 8.1. والتي كان التحول إليها أهم قرار في مسيرة التطوير.
التقديم
جزء كبير من وقت التطوير ذهب إلى تحسين تقديم مشروع قديم. إعادة ترتيبه وتنظيمه باستخدام مهارات جديدة. يبدو هذا جليا مع القائمة الرئيسية التي قمت بتطويرها من الصفر. وأيضًا كيفية عرض القصة وطريقة اللعب داخل اللعبة.
قمت كذلك بصنع دليل مرفق مع اللعبة. يشرح كيفية اللعب وأهم التغييرات في النسخة الجديدة. هذا الدليل لمن كان منتبهًا هو نسخة من أعداد الجيلاطينة (لأنه ببساطة عدد مفرغ من محتواه).
قمت بإضافة كود بسيط يقرأ تاريخ اليوم ويعرض رسالة حسب ذلك اليوم .. لقد حزرت بشكل صحيح عزيزي القارئ، إنه يوم الأربعاء!
أصوات جديدة
أصوات اللعبة الجديدة منسوخة من لعبة سوبر ماريو. إحدى ألعابي المفضلة.
كما أن اللعبة تحتوي على أغاني رافقت رحلة ثورة 17 فبراير. أريد لمن يلعب اللعبة أن يشعر أنه بداخل بازار من سنة 2011. نوستالجيا حقيقية. كما يمكنك إقفالها إن لم ترد سماعها. وهذا تطوير برمجي أخذ الكثير من الوقت لتطويعه.
حول عملية التطوير
عملية التطوير هذه المرة لم تعتمد على دوال البرنامج الجاهزة فقط. بل كان هناك الكثير من الكود المكتوب خصيصا للعبة من مختلف مصادره. سواء فيديوات اليوتيوب أو بعض الألعاب التي أتت مع البرنامج كأمثلة. وهذا الكود في العادة لا يكون أكثر من اقتراح أو تلميح. فتطويعه ليعمل داخل لعبة جاهزة يتطلب الكثير من الوقت والجهد. وليال طويلة دون نوم للوصول إلى الهدف المنشود.
وحيثما هناك برمجة، يوجد الكثير من الاختبار والاختبار المضاد
كما يقول (السيد ورطة) أنه يؤمن بالتجربة والخطأ. هذا الأمر ينطبق على البرمجة بشكل كبير. وهذه اللعبة ليست استثناء. مرت هذه النسخة من (زنقا مان) بعملية اختبار مطولة وقاسية لاصطياد العلل وتصحيحها. لتصل إلى أفضل نسخة ممكنة خلال الإطار الزمني المعلن عنه. دون تأجيل.
السيد ورطة
أيضا من فوائد هذه العملية خلق تجربة مشابهة لتجربة اللاعب. ما يسهل تصحيح بعض الأمور حتى وإن لم تكن أخطاء برمجية.
النسخ الاحتياطي
كل تغيير أو مجموعة تغييرات قمت بحفظها في ملف منفصل يحمل اسم التغيير. ثم قمت برفعه للسحابة. وذلك لضمان حفظه والوصول إليه في حالة تعطل الجهاز مثلا. وأيضا دعم على قرص محلي منفصل عن الجهاز المستخدم في التطوير. هذا درس تعلمته بشكل قاس ..
التنظيم
كل المصادر المستخدمة تم تنظيمها وتنسيقها في مجلدات حسب التخصص والوظيفة. وبأسماء واضحة تسهل العودة إليها لاحقا. سواء داخل محرك اللعبة أو مجلدها على القرص.