شركة (العنكبوت الليبي) هي شركة خدمات استضافة مواقع (وخدمات تقنية أخرى رائدة ومتنوعة) تعمل من طرابلس ليبيا. بدأت علاقتي مع هذه الشركة (العنكبوت الليبي) منذ عام 2018، وعبر تاريخ هذه العلاقة كانت الخدمة سلسة وميسرة، وطلبات الدعم تجاب في حينها. وكنت ولا زلت راضيًا بشكل عام عن مستوى الخدمة. لكن مؤخرًا حدث ما عكر صفو هذه العلاقة، ولعدم تمكني من الحصول على جواب شاف ومرض. قررت اللجوء للفضاء العام، عسى أن أجد استجابة أفضل لهذه التساؤلات.

في البداية: ما هي نقاط الولاء؟

نقاط الولاء (نقاط رايديس) هي نقاط تتحصل عليها عند استخدام موقع الشركة عبر عدة وسائل، وتختلف كمية النقاط حسب ما تفعله تحديدًا، فعلى سبيل المثال كنت تتحصل على 3 نقاط عند ولوجك إلى حسابك مرة كل أسبوع، وست نقاط عندما تدفع فاتورة قبل وقتها، ونقطة عندما تفتح تذكرة دعم أو ترد عليها.

ما هي فائدة هذه النقاط؟

عند وصول عدد نقاطك إلى 200 نقطة، يمكنك استبدال هذه النقاط برصيد لدى شركة (العنكبوت الليبي)، ويمكنك شراء الخدمات بواسطته (مثل مساحة الاستضافة واسم النطاق). الـ 200 نقطة كانت تساوي 20 دينارًا ليبيًا. قيمة التحويل لهذه النقاط هو 0.10 دينار ليبي (والدينار يساوي 4.47 دولار أمريكي).

لماذا جعلت هذا السطر بالخط العريض؟ حسنًا سيتضح لك هذا بعد قليل ..

تعديل مفاجئ

قامت شركة (العنكبوت الليبي) ودون أي إنذار بتعديل قيمة هذه النقاط بتخفيضها إلى النصف، أي أن قيمة النقطة الواحدة صارت تساوي 0.05 دينار ليبي. الـ 200 نقطة سالفة الذكر الآن تساوي 10 دنانير فحسب (والدينار يساوي 4.47 دولار أمريكي)..

إن كنت تعتقد أن موسم التخفيضات يتوقف هنا، فأنت حقًا مخطئ عزيزي القارئ!

المزيد من الخصومات

لم تكتف شركة (العنكبوت الليبي) بتخفيض قيمة النقاط، بل وصل الخصم إلى آلية تحصيل النقاط.

تسجيل الدخول الأسبوعي الآن صار يساوي نقطة واحدة، أي أنك تكسب أربع نقاط شهريًا! بدلًا من 12 نقطة سابقًا.

وللأمانة لا أذكر كم أصبحت قيمة دفع قيمة الفاتورة قبل وقت سدادها – فأنا أدفع فواتيري دائما قبل وقت سدادها -.

بحسبة بسيطة: تجد أن تحصيل النقاط ينخفض بأكثر من 80% مقارنة بقيمته قبل هذا التغيير!

ماذا كان رد شركة (العنكبوت الليبي) الرسمي على تساؤلي المشروع؟

تفضل السيد (محمد بن عياد) نائب مدير شركة (العنكبوت الليبي) بالرد على تذكرة دعم فتحتها قبل أكثر من شهر (وأرفض إغلاقها حتى الآن) وقال أن تعديل قيمة النقاط جاء ضمن تطوير تطبيق جديد للشركة.

وبينما رفض تمامًا التعليق على تخفيض قيمة النقاط وسعر صرفها، وطريقة تحصيلها، قال أن تحصيل النقاط صار “ديناميكيًا”، وإن شروط الخدمة تسمح للشركة بتعديل قيمة النقاط والإعلان عن ذلك في حينه. يمكن الإطلاع على شروط الاستخدام من هذا الرابط.

هل تم الإعلان مسبقًا عن تغيير قيمة النقاط وطريقة حسابها؟

شركة (العنكبوت الليبي) لم تعلن عن ذلك قط، ولو لم أتابع الموضوع عن كثب، لما عرفت به على الإطلاق!

بذلك شركة (العنكبوت الليبي) تخالف شروط الاستخدام التي وضعتها هي! حيث أن سياق النص يقترح أن يتزامن تخفيض قيمة النقاط مع الإعلان عن ذلك، وهذا أمر لم يحدث بتاتًا – طلبت أن يزودني السيد (محمد) بأي وسيلة إعلامية طرح فيها هذا الإعلان ولم يفعل حتى كتابة هذه السطور -.

أمر لم أستطع فهمه

إن كانت شركة (العنكبوت الليبي) ترغب في إطلاق تطبيق جديد والإعلان عن آلية لحساب النقاط، ألم يكن من الأفضل الانتظار حتى إطلاق التطبيق، ثم تغيير قيمة النقاط؟ لماذا البدء بالخصم قبل حتى أن يظهر التطبيق للعامة؟

في الختام

أقترح على شركة (العنكبوت الليبي) المحترمة إزالة برنامج نقاط الولاء تمامًا تفاديًا للإحراج، حيث أنه بصورته الحالية مخجل ولا يليق بسمعة شركة (العنكبوت الليبي) الموقرة، وأياديها البيضاء في سوق التقنية. إلا لو كان ولاء زبائنها وثقتهم فيها يساوي بضعة دراهم لا تشتري رغيف خبز، فهذا أمر آخر!

أتمنى أن يجد استفساري هذا أذانا صاغية لديكم، وحق الرد مكفول لكم.