الصورة البارزة من حديث الأربعاء الأخير

أهلا بك عزيزي القارئ، ومرحبًا بك في حديث جديد من حديث الأربعاء. أستعرض فيه بعض الأفكار، والحكايات، والقليل من هنا وهناك.
لذلك أربط حزام الأمان، وهلم معي لنتابع هذه التدوينة الجديدة

وصلت لألف تدوينة، وتدوينة

بلى عزيزي القارئ، تجاوزت التدوينات المنشورة هنا الألف تدوينة. وهي رحلة طويلة جميلة، مررت فيها بمراحل عدة، وأفكار شتى. وها نحن على أعتاب علامة فارقة جديدة، نشاهدها وهي تختمر يومًا بعد يوم.
هذه المحطة محطة كبيرة، وهي هدف من أهداف هذا العام، يسعدني أن أقول أنه تحقق بنجاح.

تتساءل المدونة الزميلة (بثينة اليوسف) صاحبة مدونة بيث جوزيف حول الخطوات العملية التي يمكن من خلالها تحقيق غزارة الإنتاج في الكتابة. وهو سؤال رائع جدًا، يستحق الإجابة عنه في تدوينة خاصة.

مدينة لبدة الكبرى

واستكمالًا لسلسلة السياحة الداخلية، فقد نشرت تدوينة معززة بالصور، لمدينة لبدة الكبرى، إحدى أجمل المدن الأثرية في ليبيا كافة. وهي زيارة أتطلع لتكرارها قريبًا بمشيئة الله تعالى.

لعبة حروب ماريو

عودة لسلسلة قديمة، وهي سلسلة لعبة الأسبوع، هذه المرة أوردت لعبة حروب سوبر ماريو، وفيها يمكنك أن تواجه عدة شخصيات في الزمن الحقيقي وتتعارك معهم!


هناك أنماط عدة لها، غير نمط الشاشة الواحدة (كما علق أبو إياس مشكورًا). يمكنك التجول عبر العوالم المختلفة والقفز على خصومك في ألف شاشة وشاشة.
يبدو أن الرقم (ألف) هو موضوع هذه التدوينة؟ بلى هو كذلك!

“يا ليتك كنت معي وأنا أبحث عن جهاز”

تحدثت مع زميل لي حول بعض الأمور، ولفت انتباهي ماوس كمبيوتر أنيق لديه، فسألته عنه بإعجاب، وأخبرني أنه اشتراه ليدعم جهازه (الماك)، والذي وصفه بأنه “أكبر خطأ ارتكبه في حياته”. فهو جهاز غال الثمن، دفع فيه مبلغًا طائلًا، وهو لا يدعم أي من الملحقات، كما أن كل شيء له غال جدَا. ويحتاج لبرامج خاصة، ولا يمكن لكل شيء دعمه. كما أنه يواجه صعوبات في استخدامه، لأن نظامه مختلف كثيرًا عما تعود عليه ..

رفعت حاجبي استنكارًا – وهو شيء أفعله كثيرًا بالمناسبة – وأدرت شاشة حاسبي نحوه، وأظهرت له صورة لواجهة نظام لينكس أبونتو. وشرحت له باختصار مخل كيف أن هذا النظام مجاني ومفتوح المصدر، ويمكن تنصيبه على أي جهاز تقريبًا دون تكلفة تذكر. ويمكن أيضًا تنصيب ويندوز بجواره.
شعر الزميل بالندم الشديد، وقال لي بالحرف الواحد: “أين كنت وأنا أبحث عن كمبيوتر شخصي؟”

مثل هذه القصص تذكرني بأهمية التوعية بالبرامج مفتوحة المصدر، وكيف أنها يمكن أن تغير حياة الناس للأفضل.

أندرويد 14

أعلم أنني قلت أني لست متحمسًا لهذه الترقية، ولست متأكدًا إن كان هاتفي يدعمها، أو إن كنت أرغب فيها من الأساس.
كان ذلك حتىخرج مطورو الروم الذي أستخدمه بتصريح غريب، أن الدعم على أندرويد 13 سيتوقف لتركيز الجهود على أندرويد 14، وبعض الهواتف ستصل لنهاية دعمها فور صدور نسخة 14.


ما يترك الخيار بين أمرين، أحلاهما مر!
إما البقاء دون دعم بتاتًا، أو الترقية بشكل شبه إجباري ..

قمت بالترقية لأندرويد 14، ولا أشعر بفرق كبير للأمانة. النسخة الأولية شبيهة جدًا بأندرويد 13 باستثناء بعض الفروقات الطفيفة.

شعور جميل الحصول على أخر التحديثات .. أما باقي التطبيقات التي لا يدعمها التحديث الجديد، وجدت لها بيتًا على الهاتف البيكسل (الأسطورة الأشهر في العالم العربي).

تعويضات متضرري عدوان حفتر على طرابلس

لا جديد حتى الساعة في هذا الملف للأسف، مماطلات بالجملة. وأخذ ورد بين البلديات، وصندوق اعادة اعمار جنوب طرابلس، والحكومة، والمواطنين.

هذه صورة لإعتصام اليوم أمام المجلس الرئاسي. حيا الله الرجال. لم أكن معهم والسبب في الفقرة التالية.

في الختام

تأخرت هذه التدوينة كثيرًا لسبب بسيط. تأخرت في العمل البارحة وعدت للبيت منهكًا. والآن فقط استجمعت بعضًا من قواي لأكتب هذه السطور، التي تختمر في ذهني منذ أيام.

أتمنى أن هذا العدد قد راق لكم، وإلى لقاء جديد يجمعنا قريبًا.
شاركني برأيك في قسم التعليقات، إلا لو كان بالروسية، أو التركية. فأنا في غنى عنه!