مرحبًا بك عزيزي القارئ في العدد 100 من حديث الأربعاء. أستعرض فيه القليل من الأخبار والنوادر، والجديد من هنا وهناك. لذلك هيا معي لنطالع فحوى هذا الحدث الجديد!

العدد 100 من حديث الأربعاء

هل تستطيع أن تصدق أن هذه السلسلة بلغت المائة عدد؟ يصعب علي تصديق ذلك أحيانًا، ولكن نحن هنا، أليس كذلك؟

الآن يصعب علي تصور أن يمر يوم اﻷربعاء دون أن أنشر تدوينة، مهما كانت متأخرة. وأضع على نفسي ضغطًا كبيرًا لكي أنشر هذه التدوينات.

زلزال يهز طرابلس!

زلزال بقوة 4.2 ريختر ضرب في المنطقة ما بين درج، والقريات على عمق 10 كيلومترات، شعر به سكان مدينة طرابلس. حسب معلومات المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
الحمد لله، لم تسجل أضرار أو إصابات تذكر، ومرت الهزة بسلام، وليس هناك هزات ارتدادية أو شيء من هذا القبيل. لكن غياب مستشعرات الزلازل يشعرني شخصيًا بالقلق. خاصة أنه تم رصد هذه الزلازل من مراصد الشقيقة تونس. وليس من عندنا!

لاحظت أن كل أبواب جيراننا الرئيسية السحابة تحركت من أماكنها، ولزم إصلاحها. حيث أنها خرجت من السكة التي من المفترض أن تتحرك فيها. بينما بابنا قديم الطراز، ولم يتعرض لنفس الضرر.
قمت بمشاركة نصائح السلامة مع أهلي وعلى تويتر، وسأشاركها هنا من باب العلم بالشيء. أسأل الله أن يحفظنا، ويجنبنا شر الزلازل. إنه على ما يشاء قدير.

تجربة مع نظام عرض واي لاند

أي أحد جرب نظام لينكس لأي فترة من الزمن – طالت أم قصرت – اختبر نظام اكس دوت أورج. وهو نظام عرض قديم يعود لثمانينات القرن الماضي، ولم يشهد أي تحديث يذكر منذ العام 2005! بدأ تطوير نظام بديل له وهو (واي لاند) منذ 2008 ويعتبر نظامًا حديثًا لعرض مكونات الشاشة يستهلك موارد أقل.
فقط لا تحاول إلغاء مكونات اكس دوت أورج .. لن يحب نظامك ذلك!

شريط عرض جديد

(بلانك) الذي أستخدمه لعرض الأيقونات التي أستخدمها دائمًا لا يعمل سوى مع اكس دوت أورج. لذلك إن أردت أن أستخدم نظامًا جديدًا، يجب علي التضحية بالقديم. وجار الآن البحث عن بديل ملائم.

يتضح أن واي لاند لا تسمح بأشرطة العرض لأسباب أمنية .. هذا يبدو رائعًا أليس كذلك؟

هواتف (فاير فون)

هواتف الإنصاف هي هواتف تصنعها شركة تهدف إلى تقليل النفايات الالكترونية، وتلتزم بتدوير قدر ما تنتج من أجهزة. كما أنها تصنع أجهزة قابلة للصيانة بشكل كبير. يمكن فك الجهاز بسهولة وتغيير أجزاء منه، دون المساس بباقي القطع.
ذلك يعني أن الشركة تحفظ للمستخدم الحق في الصيانة، وسهولة الوصول إلى قطع الغيار، وأيضًا دعمًا طويلًا وفترة ضمان تصل إلى خمس سنوات كاملة!
ما يعيب منتجاتها من وجهة نظري هي ارتفاع سعر الجهاز، الذي يقارب 700 يورو!
لكن إن كان جهاز يدوم لعشر سنوات .. لم لا؟
هذا فيديو حول المسألة، لعله يشرح ما قمت بكتابته.

كيبورد السراب البعيد

رأيت هذا الكيبورد عند أحد الزملاء أثناء عملي بأحد الجهات وظل في ذاكرتي. ظننت أنه شيء طريف ويستخدمه الأشخاص العميقون جدًا. لكن لديه بعض الخصائص الجميلة مثل اختصارات جاهزة للعبارات التي تستخدمها دائمًا.

قررت تجربته ضمن رحلة بحثي عن لوحة مفاتيح خاصة بي.

هنا شرح بسيط له، لم يعد موجودًا بصورته هذه على متجر قوقل وقمت برفعه هنا لأجلكم. النسخة 2.45 التي لم تحدث منذ 2018 على ما أظن.

هو خيار شيق لكن لن أقوم باستخدامه، فخيارات التخصيص جد قليلة، ولا تناسب شخصًا يحب تخصيص كل شيء مثلي.

مكتبة الشيخ علي الغرياني ستقفل أبوابها مؤقتًا

من اليوم وحتى شهر ديسمبر ستقفل هذه المكتبة للصيانة. لم أذهب لزيارتها حتى الساعة نظرًا لضيق الوقت وكثرة الانشغالات.

السبام التركي

المدة الماضية وصلت إلى موقعي تعليقات من موقع سبام تركي، فقمت بحظرها طبعًا. لكنني قمت بشيء مختلف هذه المرة.

أخذت عنوان البريد الموجود في التعليق، وأرسلت له رسالة باللغة التركية (ترجمة قوقل طبعًا) طالبًا منه أن يتوقف عن ترك التعليقات السبام. وأنه إن أراد تسويق منتجاته، يمكنه توجيه عرض مدفوع لي، ويمكنني عرض منتجاته (بمقابل مادي).

يبدو أن هذه الوسيلة نفعت، لأن هذه الموجة من التعليقات توقفت.

يوتيوب يطالبك بايقاف حاجب الاعلانات

سمعت عن هذا الخبر منذ مدة، لكنه بدأ في الظهور لي منذ أيام. بدأ اﻷمر كرسالة بسيطة، لكن اﻵن تطور وصارت تأخذ بعض الوقت قبل أن تقفل نفسها.

كصانع محتوى لم أتمكن من جني أي ربح من التدوين، لذلك لا أبالي بدخل الصناع اﻷخرين!

صور من طرابلس الجميلة

هذه بعض الصور التي التقطتها من هنا وهناك.

في الختام

محطات كثيرة مررنا بها معًا أعزائي القراء، وأحداث كثيرة علقت عليها، وشاركتموني إياها. شكرًا لكم على كونكم جزءًا من هذه الرحلة الشيقة.

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل تصدق أننا وصلنا لهذا البعد؟ ما رأيك في هذه السلسلة؟ شاركني في قسم التعليقات، وشكرًا على القراءة.