هذا سؤال بديهي قليلا، لكن الإجابة عليه تبدو مهمة لوضع النقاط على الحروف.

لكل منا دخل محدود، كل شيء في هذه الحياة محدود: الطاقة، وموارد اﻷرض، وأعمار البشر، والمال كذلك (محور هذه التدوينة) هو مصدر محدود بمقدار دخلك وإنفاقك. لذلك يمكننا تعريف التوفير بأنه: إنفاق مقدار أقل على نفس الخدمات والسلع، لتوفير الفارق، هذا الفارق يمكن توظيفه في وجه إنفاق آخر أو تخزينه حتى وقت الحاجة إليه.

حصالة فخارية (شقاقة)

 على سبيل المثال:

عندما تتوقف عن التدخين (إن كنت مدخنا) ستوفر ثمن علبة في اليوم * 30 يوما في الشهر * 12 يوما في السنة. يمكنك ادخار هذا المبلغ وشراء بذلة رياضية وحذاء للجري، أو الاستمتاع بالصحة الجيدة بعد توقفك عن شراء التبغ كل يوم.

دخان رياضي
علبة دخان رياضي من انتاج مصنع التبغ بمنطقة قرجي

هذه بعض اﻷسباب لتوفير النقود

الكعبة المشرفة زادها الله تشريفا ومتعنا بالنظر اليها عن قريب يا رب

بدون خطة لتوفير النفقات، تبدو كل هذه المتطلبات بعيدة التحقيق ومستحيلة حتى!

تدوين المصاريف وتقييد كل شيء أولا بأول ليس شيئًا محببا للنفس، وكثيرون لن يستمروا في فعل ذلك لأكثر من أسبوع (فشلت عدة محاولات سابقة لي قبل أن أنجح في هذا اﻷمر والحمد لله) تضمنت الورقة والقلم، وكشوفات باستخدام برنامج  ليبر أوفيس كالك.

أفكار جربتها لتوفير النقود

  • اضطررت للتوقف عن استعمال الهاتف الذكي الخاص بي في العمل الجديد وكنت على وشك شراء ساعة ذكية بمبلغ لا بأس به، ولكنني ركبت ساعة خاصة بي بدمج ساعتين (حزام ساعة الانتر + ساعة كاسيو اشتريتها بالقرب من المصرف بشكل عشوائي منذ عدة سنوات)، ووفرت ثمن الساعة! لأنني لم أكن محتاجا سوى لمعرفة الوقت ووظيفة ساعة التوقف.

ثمن الرفاهية

  • ذهابك للمطعم لتناول وجبة جاهزة يكلف المال بكل تأكيد، لكنه ثمن تدفعه في مقابل أن يأتيك الطعام على طبق دون أن تتعب في تحضيره أو أن تحترق يداك أثناء الطبخ، وطبعا لن تقوم بغسيل اﻷطباق بعد اﻷكل. أوجه تحية خاصة لكل من يتعب في المطبخ لتوفير وجبة دسمة للأسرة كل يوم (شكرا أمي).

يمكن قياس نفس اﻷمر على إصلاح سيارتك بنفسك عندما تتعطل، وخياطة ثوب عندما يتمزق. هنا السؤال:

 متى يكون التوفير سيئًا؟

  • اذا قمت بعمل أسوأ مما يقوم به المهني (الخياط – الحلاقالميكانيكي)، في تلك الحالة لا تفعل ذلك بنفسك!
  • عندما توفر المال وتضيع الوقت، الوقت الذي كان بإمكانك عمل شيء يجني لك المال (أكثر مما كنت لتنفق)، هذا يعني أن اﻷمر لا يستحق فعله ويجب أن توكله لشخص آخر وأن تدفع له مقابل عمله.

توفير بعض النقود من هنا وهناك أمر جيد، لكن أحيانا اﻷفضل ترك الأمر للمختصين.. خاصة لو أتلفت شيئًا وتكلف إصلاحه أضعاف ثمن التوفير اﻷصلي (درس تعلمته بالطريقة الصعبة للأسف!)

في الختام

توفير النقود لا تعني أن تتحول لعم دهب من شخصيات ديزني (البط العجوز البخيل الذي يسبح في خزانته المليئة بالذهب)، بل هو ببساطة التحكم في مورد مالي وضبط إنفاقه، تماما كما تضبط الحنفية كي لا تغرق أرضية الحمام وتهدر المياه.

العم دهب وهو يغطس في خزانة الذهب الخاصة به

توفير المال ليس شيئًا مريحًا، انه يتضمن الكثير من التضحيات، وفي كثير من اﻷحيان خيارات أقل من أجل تحقيق هدف منشود.

ما هي اﻷمور التي تقوم بالتوفير فيها؟ هل هناك أشياء يمكنك فعلها وتوفير مبلغ جيد من المال؟

شاركني بطرقك ونصائحك في قسم التعليقات عزيزي القارئ، وشكرا لك على المطالعة.