(Last Updated On: 2022-01-02)

هذه التدوينة الثالثة من سلسلة روابط، أجمع فيها بعض المواضيع التي أثارت انتباهي من هنا وهناك ..

لمطالعة الجزء الأول: إضغط هنا.

لمطالعة الجزء الثاني: إضغط هنا.

المتحور أوميكرون وصل إلى ليبيا

توصل المختبر المرجعي لصحة المجتمع إلى أن المتحور أوميكرون قد وصل إلى ليبيا، ورصدت منه حالات موجبة بالفعل أمس الأربعاء. ويوصي المركز الوطني لمكافحة الأمراض باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وسرعة تلقي التطعيم.  والإبتعاد عن التجمعات الكبيرة وأخذ الحذر، وذلك نظرًا لسرعة إنتشار هذا المتحور.

لا تروق لي وتيرة تلقي التطعيمات. إنها ليست سريعة بما يكفي. الأرقام الرسمية غير مبشرة.

مع الإهمال السائد في ارتداء الكمامات، والتباعد.. أخشى أن الحالة الوبائية ستسوء سريعًا. عائدين بذلك لنقطة الصفر، إغلاق المساجد والأعمال.. والمكروه لدي: حظر التجوال.

رابط الخبر من صفحة المركز الوطني لمكافحة الأمراض على فيسبوك.

مع الكتاب المدرسي، نوعا ما ..

قام وزير التعليم (المكلف) بإلغاء قرار سابق بإلزامية تدريس مادة الحاسوب. لغياب الكادر المتخصص، والمعامل المجهزة. ثم علق بالقول أن هذا لا يعني إلغاء تدريس المادة .. ما يناقض الكلام السابق بخصوص تأجيل تدريسها للعام المقبل.

لا أعلم حقًا ماذا يحدث هناك بالوزارة!

وأيضا، تعهد الوزير بتوفير الدفعة الأولى من الكتب خلال ثلاثة أسابيع فقط .. تحدثت عن هذه الأزمة في التدوينة السابقة.

أكذوبة النسر الأمريكي الأصلع

رمز أمريكا، وطائر الحريات، والطائر الذي كاد يقتلع رأس الرئيس السابق (ترامب) عندما حاول التصوير معه أثناء ترشحه للرئاسة الأمريكية .. حسنا ماذا بشأنه؟

يتضح أن الصيحة المميزة له، والتي خلدتها وسائل الإعلام والأفلام. مسروقة من نسر أخر. في الواقع صوت هذا الطائر أشبه بالزقزقة!!

لمن الصيحة في الواقع؟ للنسر أحمر الذيل. إليك عشر حقائق مشوقة عنه (رابط خارجي بالإنجليزية).

هل تعني أن رمز أمريكا قام بسرقة شيء ليس له، ثم نسبه إلى نفسه؟! هذا يبدو أمريكيا تمامًا!! فليبارك الله أمريكا، ولا بلدًا سواها!

مجزرة طيور الكركي

موت 5000 طائر كركي في الأراضي المحتلة بسبب فايروس انفلونزا الطيور! وصف وزير بيئة الكيان الاستيطاني هذه المجزرة بأسوأ ضربة للحياة البرية في تاريخ الكيان الغاصب.

يبدو أن الطيور البرية فعلا يمكنها أن تكون خزانًا لهذا المرض .. المحمية لا تبعد كثيرًا عن بحيرة طبرية.

الله لا يغيب عليهم بلاء!

الصحراء الليبية تشبه كوكب المريخ

صور التقطتها محطة الفضاء الدولية للصحراء الليبية. تبدو فيها الصورة بألوانها المتباينة بين الأحمر، والبرتقالي، والأسود. والممتزج مع زرقة البحر في الأفق وكأنها صورة التقطت خارج كوكب الأرض، وتحديدًا على الكوكب الأحمر. هذه الصحراء العارية، والقاحلة. غير أهلة بالسكان ولا تصلح لسكنى بني البشر. ولكنها جزء من العجائب التي حبا الله بها هذه الأرض.

ربما يكون هذا جزءًا من سحر الصحراء التي فتننا بها الكاتب الليبي إبراهيم الكوني. حيث تحدث عن قومه (الطوارق) وبحثهم الأزلي عن بلدهم (واو المفقودة). ربما أتى الطوارق من كوكب أخر في أساطيرهم؟

فريق (ليبوتكس) يطلق بنجاح أول قمر صناعي في ليبيا؟

قام فريق (ليبوتكس) المتخصص في مجال التقنية والربوتات بإطلاق قمر صناعي على ارتفاع 200 متر بنجاح. هذا القمر يهدف لقياس مستوى التلوث وبيانات بيئية في الطبقات الهوائية الأولى في مدينة طرابلس بحسب الفريق.
المميز في هذا الإطلاق هو أنهم اختاروا قوس (ماركوس) أحد معالمي المفضلة في مدينة طرابلس. كموقع لإطلاق القمر. تمنياتي بالتوفيق لهم.

براااااافو عليك

تساءل أحد المغردين إن كان يمكن لأحد أن يطور تطبيقًا تكتب فيه انجازاتك اليومية وتدوس على زر ما، فيخرج (الكابتن مدحت شلبي) ويصرخ: براااافو عليك .. حسنا لقد قام أحدهم بتطويره!

يمكنك من هنا تلقي رسائل تحفيزية من الكابتن (مدحت شلبي). وإن كنت لست متأكدا من هو بالضبط!

جائزة أبراهام .. لا متلق؟

جائزة إبراهيم للإنجاز في القيادة الأفريقية جائزة تمنح للقادة الإفريقيين الذين ينتخبون بشكل ديمقراطي، ثم يسلمون السلطة بشكل سلمي بعد انتهاء مدتهم الدستورية .. قيمة الجائزة 5 ملايين دولار أمريكي مر على الجائزة 14 عامًا ومرت ثمان أعوام لم تمنح فيها الجائزة لأحد!! قيمة هذه الجائزة تفوق جائزة نوبل المقدرة ب 1.3 مليون دولار وتعد أكبر قيمة لجائزة من هذا النوع. تمنحها مؤسسة Mo Ibrahim السودانية.

يبدو أن مفهوم التداول السلمي للسلطة غير مستحب في القارة السمراء! .. (مصدر الجائزة من ويكيبيديا الموسوعة الحرة).

في الختام

هذه كانت حوصلة الروابط الأسبوعية. ويبدو أن تدوينة روابط تتحول لركن على المدونة تدريجيا. ما رأيك في هذه الأخبار؟ وما تعليقك عليها؟ شاركني بها في قسم التعليقات.

هذه التدوينة ما قبل الأخيرة لهذا العام. لا يليها سوى تدوينة الحصاد..

error: Content is protected !!