مرحبًا بك عزيزي القارئ، وأهلا في عدد جديد من حديث الأربعاء. أستعرض فيه بعض الأفكار والخواطر، والقليل من هنا وهناك. لذا اتخذ مجلسًا، وهيا نطالع فحوى هذا العدد الجديد ..

وانتهى شهر نوفمبر

لم يمر هذا الشهر عليّ بلطف كما كنت أتمنى. ولكن اللطف من عند صاحب اللطف. والحمد لله على دوران الأيام، وتعاقب الليل والنهار. وأنه لا يدوم للدنيا حال.
هذا أول حديث أربعاء في شهر ديسمبر، شهر مولدي.

الشهر الأخير من العام

لدي بعض الأهداف التي شاركتها بشفافية على هذه المدونة. منها عدد الكلمات المنشورة على المدونة.
وعدد الكتب التي أود قراءتها قبل أن ينتهي العام.
بينما يتحرك الهدف الأول بوتيرة ثابتة. أجد نفسي عاجزًا تمامًا عن القراءة. لا أعرف كيف يمكنني استعادة الشغف بالقراءة. لكنني يجب أن أفعل ذلك ..

صور عشوائية

ألتقط صورًا عشوائية في بعض الأحيان. كثير من هذه الصور قد تبدو لوحدها غير ذات معنى. لكنها عندما توضع في سياقها الصحيح، ومنظورها الملائم. تصبح فسيفساء متكاملة. تروي قصة خاصة بها.

هذه صورة من حجرة انتظار بإحدى الجهات العامة. الحجرة كانت نظيفة ومرتبة، وسار المشوار على خير والحمد لله. لكن ذلك المشوار ليس سوى خطوة على طريق طويل والله. وليس له سوى الصبر ..

وهذه صورة لمزرعة التقطها من خلف الشباك الحديدي لجهة أخرى أراجع عليها. لم يكلل مشواري هذا بالتوفيق، لكن عسى المحاولات القادمة تؤتي أكلها.


وهنا صورة لكلب صغير رأيته يتشمم القمامة، لو كان لدي لقمة لألقيتها له. إنه يبدو بائسًا.

دعم الملفات

دونت الأسبوع الماضي عن مجموعة ألعاب سيجا التي أرسلها صديق المدونة (سالم جابر) إلي مشكورًا.
هذا الأسبوع قمت بتحميلها على مخزن سحابي خاص بي، بعد ضغطها بصيغة 7z عالية الكفاءة.
وأيضًا وضعتها على الأقراص التي انتزعتها من الحواسيب القديمة. ليكون لدي منها 3 نسخ في أماكن مختلفة – غير نسخة الصديق سالم بارك الله فيه -.

عطل غير متوقع في شاشة الهاتف

يوم الجمعة صباحًا وجدت بقعة سوداء في شاشة هاتفي. كان شكلها مستديرًا تام الاستدارة، وغريبًا حقًا!
حاولت عدة طرق لإصلاحها، باستخدام التطبيقات – والتي ترى أحدها في الصورة -. لكن لا شيء قد نفع.
بعض الحلول كان جنونيًا حقًا، مثل تمرير عود ثقاب على شاشة الهاتف. والكثيرون اقترحوا تغيير الشاشة بالكامل. وثمن هذه الشاشة نصف ثمن الجهاز. (ليس ثمنًا أتطلع لدفعه بصراحة قبل استنفاذ كل المحاولات الممكنة)..


قمت بمشاركة الصورة في مجموعة الروم المخصص الذي استعمله (Evolution X). وقلت أن هذه البقعة لا تبدو عند تشغيل الريكوفري، بل فقط عند تشغيل الهاتف. لذلك أشك أنها ليست عطلًا في الشاشة. ولا أريد أن أسترجع إعدادات المصنع، لأن الأمر سيستغرق أيامًا ليعود الهاتف كما كان.
ولحسن الحظ، فإن أحد المطورين ويدعى (ماتيو) تعرف على الشكل. وأرشدني إلى طريقة إلغاء تفعيل هذه الدائرة من إعدادات المطور.
لا أعرف كيف قمت بتفعيل هذه الخاصية الغريبة، لكن لا أريد فعل ذلك مجددًا!

فرن كهربائي للطبخ

علق الصديق (أبا إياس) على تدوينة الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن هناك أفرانًا كهربائية مناسبة للطبخ. ويمكن أن تكون احتياطًا في حالة نفاذ غاز الطهو.
هنا نعرفها باسم الفرنيلو، ولا نميل لشراءها لأن الكهرباء دائمة الانقطاع (صيفًا وشتاءً). ومع ذلك كنت أستخدم واحدًا لتسخين الشربة في إفطار رمضان، عندما كنت مقيمًا لوحدي. لأنه ليس من الممكن جرجرة أسطوانة غاز، وفرن حيث ذهبت!

سأعمل بنصيحة الأخ (أبو إياس) وأشتري واحدًا. لكي يكون لدي خطة بديلة دائمًا.

الطابعة القديمة

لدى والدي (حفظه الله) طابعة شبه جديدة من نوع HP D2460 مخزنة لنفاذ الحبر. قررت البحث عن حبر واعادة استعمالها. لكن حبرها في السوق أغلى منها!

توقعت أنها طابعة قديمة وأن حبرها سيكون رخيصًا، لكن هيهات! ثمن حبرها يساوي طابعة 3 في واحد!

في الختام

هذه كانت حصيلة هذا الأسبوع من الأخبار والخواطر. شكرًا لك على دوام القراءة والمتابعة.