>
(Last Updated On: 2021-07-31)

هذه أشياء تعلمتها بعد وقت من الخبرة والممارسة. وأردت مشاركتها مع قراء المدونة. لتسهيل حياتهم وجعل أمورهم أيسر وأفضل.

1. هل لديك سيارة؟ أنسخ مفتاحها على الفور!

بعض السيارات تأتي بمفتاحين وقت شراءها. البعض الآخر لا. وبعض السيارات الحديثة لا تحتاج لمفتاح أصلا. حسنا إن كانت سيارتك بمفتاح وتفتحها من خلاله. فاجعل نسخ مفتاحك أولوية، واحتفظ به في مكان آمن. يمكن أن تقفل على المفتاح الباب. أو أن ينكسر منك. وعندئذ ستشكرني!

2. قم بعمل نسخة إلكترونية من كل مستنداتك المهمة

وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر: شهادة تخرجك من الجامعة، وبطاقتك الشخصية، ورخصة قيادتك، وشهادة ميلادك، وجواز سفرك. بواسطة السكانر أو تطبيق Google Photoscan.

3. قمت بعمل النسخ؟ ارفعها على السحابة

قم بوضع مستنداتك تلك في مجلد واحد وارفعه على حسابك في السحابة. لكي تجدها عندما تحتاج إليها.

4. قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة الآن ودون تأخير!

حتى لا تقول الصيف ضيعت اللبن! عدد ما هي ملفاتك الهامة واصنع منها نسخة أخرى الآن! وإن لم يكن لديك مساحة فارغة فارفعها للسحابة (هي فكرة جيدة على كل حال).

5. قم بعمل ملاحظة في هاتفك وضع فيها كل بياناتك التي تستعملها غالبا

هذه الفكرة ستسهل عليك عمل الإجراءات الروتينية. فعلى سبيل المثال: كل المعاملات في ليبيا تتم بواسطة الرقم الوطني. وهو رقم معياري لا يتكرر لكل مواطن. لذلك أحتفظ برقمي في ملاحظة على الهاتف. مع كوكبة من الأرقام الأخرى والبيانات مثل حسابي المصرفي، ورخصة قيادتي. في حالة أني أريد إتمام معاملة أو شيء.

6. اترك لديك هاتفًا قديمًا واحدًا في حالة جيدة. واشحن بطاريته من حين لآخر

لا تعرف متى تحتاج أنت أو أحد أفراد أسرتك لهاتف. لأي سبب من الأسباب. سواء أن ضاع الهاتف، أو تلف، أو سرق. وجود بديل بحالة جيدة سيوفر عليكم الوقت والجهد حتى شراء هاتف جديد.

7. احتفظ برقم ساحبة وورشة في هاتفك .. لا تعرف متى تحتاج إليه

مهما كان سيارتك جيدة وجديدة فعطل بسيط قد يعطلها. قد يكون “فيوز” اختار أن ينفصل ويتركك في مكان بعيد. لذا احتفظ بالأرقام التي اقترحتها عليك. الساحبة ستسحب سيارتك إلى الورشة. والباقي يبدو معروفًَا. لدي هنا تدوينة عن الورش وما إلى ذلك.

8. خالف المواسم

إن كان الاقتصاد مثل الاقتصاد في ليبيا. فمن الجيد مخالفة المواسم. لأن البضاعة يزيد سعرها في موسمها. هل هو موسم العودة للمدارس؟ لا تشتري قرطاسية! هل هو شهر رمضان؟ لا تشتري ملابس العيد الآن. متى تشتريها إذا؟ اشتري القرطاسية في الصيف بعد انتهاء السنة الدراسية، وملابس العيد في عاشوراء أو ما شابه. المهم لا تدفع ضريبة الموسم. يمكن ضم هذا لنصائح التوفير.

9. جدّول تذكيراتك قبلها بوقت طويل

مر على كل الأشياء التي لديك وسجل تواريخها. مثلا موعد تجديد تراخيص السيارة وتأمينها القادم، أو تاريخ أخذ حقنة (دبروفوس) المضادة لتحسس الربيع، أو مواعيد الصيانة الدورية كتغيير زيت المحرك مثلا. وقم بعمل تذكيرين، لا تذكير واحد! تذكير قبلها بثلاثة أيام. والتذكير الفعلي. ستشكرني لاحقًا.

ختامًا

لماذا 9 نصائح وليس 10 نصائح؟ هكذا نوع من التنويع.

هل تقوم بأي من هذه الأشياء؟ كم نصيحة من هذه لم تكن تعرفها من قبل؟ هل لديك نصيحة تعتقد أنها تستحق أن تكون على القائمة؟ شاركني بها في قسم التعليقات.


Muaad Elsharif

A blogger and entrepreneur from Tripoli Libya. مدون ورائد أعمال من طرابلس ليبيا

error: Content is protected !!