كثرت في هذه اﻷيام المنصات والصفحات التي تحاول النصب على الناس. وترمي كلمات براقة، ورنانة. مثل التداول، والفوركس، والبيتكوين. اليوم سأتحدث عن نصاب شهدت نموه وتطوره، ومن ثم سقوطه. ثم سأورد عدة نصائح حول كيفية تجنب النصب.

قصة مع نصاب

تقاطعت طرق حياتي مع شاب بدا واعدًا. دخل المعهد وأثار الكثير من الضجيج في منتدى الكساد. – هذا كان يسبق الفيسبوك – مستفسرًا حول الدارسة وطرقها، والمواد، واﻷساتذة. وشعرت بأن لديه طاقة كبيرة للعمل، والإنتاج.
كان كثير الحديث، بما يختص بالكرة الليبية، والسياسة – مع تحفظي الشديد ممن يتحدثون في السياسة، ويجرون أقدام الناس للحديث فيها، لأنه أسلوب المخبرين -، وأيضًا حديثه في الدين. لكن أسلوب الدراسة الصارم والشديد لم يتوافق معه، وترك الدراسة. وقال أنه سجل في الجامعة المفتوحة في أحد التخصصات اﻷدبية، ولا أعرف ما حدث في دراسته بعد ذلك.

عمل حر وشريف

اشتغل في مجال بيع الإلكترونيات وكون سمعة طيبة، لكن ما نحن بصدد الحديث عنه ليس بضاعته (التي كان من ضمنها تابلت التركستور الذي دونت عنه منذ بضعة أشهر). ولكن نشاطه الأخر هو ما دفعني للتدوين.

التداول

تداول العملات والمعادن، ما يعرف بالفوركس هو نشاط أعتبره نصبًا وإحتيالًا. وأرفض الولوج فيه أو حتى تقديم شرح مبسط له. لكنه صار رائدًا في هذا المجال، وقدم العديد من المحاضرات (المجانية) في طرابلس، ومدن أخرى خارجها. ما أدى لبزوغ نجمه وارتفاع شعبيته.

الخبير الاقتصادي

صار هذا الشخص خبيرًا اقتصاديا يشار له بالبنان، وتفرد له مساحات على القنوات الليبية ليدلي بدلوه في مختلف المواضيع. خاصة سعر الدولار، وعلاقته بالدعم، وقرارات المصرف المركزي. وكنت دائمًا ما أتحير من هذه الصفة (خبير اقتصادي) لأنني أعلم يقينًا أنه لم يدرس مجال الاقتصاد، ولا أي مجال آخر. بل ترك الدراسة من الفصل اﻷول، ولم يعد قط ..

ملك التداول!

صار هذا الشخص (الذي قطعت علاقتي به تمامًا عند هذه النقطة). خبيرًا في مجال التداول، وأنشأ منصة تداول يعد فيها الناس بربح دون خسارة، لأنه وحسب ما يقول عن نفسه لم يخسر تداولًا واحدًا منذ سنوات.

كيف عرفت بهذه المعلومة؟

سمعت زميلين لي يتحدثان عنه في العمل، وهما للمفارقة المدير المالي، والمحاسب. وعندما سمعت اسمه دخلت في الحديث وسألتهما عن القصة؟ حيث أنني أعرفه معرفة شخصية، وإن كانت على مستوى ضحل.

سألاني عن أخلاقه وسمته، فقلت لهما أنني أحسبه على خير. فأكدا لي أنه صاحب محفظة هائلة تفوق قيمتها السوقية المليون يورو (في أواخر عام 2019).
فكان تعليقي بالشكل اﻷتي:

“كنت أعرفه عندما كان يستلف ثمن ركوب الأفيكو من شقيقه، أما اﻵن وقد صار يلعب بالملايين لعبًا، فما يدريني كيف تغير؟ الفلوس تغير النفوس ..”

كان الزميلان متحمسين جدًا لفكرة التداول، ولم يهتما بتفكيري الناقد. لم أؤيد فكرتهما بصراحة، خاصة أنني أعرف أن ذلك الشخص لم يعد مقيمًا بطرابلس. فهو يتجول بين تونس، ولبنان، وتركيا. قلت لهما:

“أنا أحد معارفه القدامى ولا أستطيع الوصول إليه بسبب سفره الدائم، كيف ستصلان إليه إن حدث أمر ما؟”

لم يهتما بما قلت، وقررا استثمار بعض اﻷموال معه.

بعد عدة أشهر حدث وباء كورونا، وأقفل العالم أبوابه. وخسر صاحبنا هذا أموالًا طائلة. وتم القبض عليه وإرجاعه من تركيا. وانقطعت أخباره ..

بعض الناس باعت بيوتها واستثمرت معها، فخربت معيشتهم بسببه. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

هنا، بعد أن أوردت قصة النصاب، فلأتحدث عن العلامات التي يجب أن تحذر منها عند الاستثمار ..

1. استثمار دون مخاطرة
اذا زعم النصاب أنه لا يخسر، وذلك بسبب سياساته التجارية، أو فهمه العميق لمؤشرات السوق. فربما يكون نصابا.
السوق كله ربح وخسارة. ولا وجود لتاجر لا يخسر نهائيا. الشخص الذي لا يخسر، هو الذي لا يستثمر.

2. الربح الشهري الثابت
يعد هؤلاء النصابون بنسبة ثابتة من الأرباح في كل شهر. وهذا أيضا أمر خيالي وغير قابل للتصديق. بسبب التغيرات في سعر صرف الدولار، والجمارك، وخلافه.

3. عدم وجود عناوين واضحة للاتصال أو متغيرة باستمرار
الشخص الذي لا يمكن التواصل معه بعد الاستثمار الأولي. أو الذي يتعذر بالمشغوليات. بعد أن كان يتواصل في كل يوم، ويرد فورًا على كل رسائلك. هو شخص غير جدير بالثقة ..

4. التهرب من الضرائب
اذا طلب منك تسجيل قيمة أقل لاستثمارك بحجة تقليل الضرائب أو التهرب منها، فهذا الشخص نصاب!! أي نشاط تجاري نظامي يسجل ضرائبه ونفقاته وكل شيء لديه قانوني وصريح.

ختامًا

لا تستجب لوعود الربح السهل. المال يأتي بصعوبة ويرحل بسرعة. المال الحلال صعب الكسب. لن يأتي من يطرق عليك الباب ليهبك الدخل الشهري المريح. من يفعل ذلك هم النصابون فحسب.

لا تكن ضحية مثل ضحايا مستريح أسوان. لن تعود أموالك على اﻷغلب ..