Author: Muaad Elsharif (Page 171 of 324)

نسخة جديدة من زنقا مان!

دونت منذ أسبوع عن إحياء المشاريع الميتة وإيجاد الشغف للعمل عليها. الآن وبعد عدة ليال من غير نوم (غالبا بسبب انقطاع الكهرباء). يسرني الإعلان عن المشروع الأول: نسخة مطورة من زنقا مان!

ما هو زنقا مان؟

ولمن لا يعرف زنقا مان هي لعبة صممتها في سنة 2011 باستخدام برنامج Game Maker 5.3a ونشرتها على الإنترنت وأيضا تم بيع نسخ منها على أقراص في بازار جمعية فداء الوطن لصالح جرحى ثورة فبراير.

هذه النسخة مبنية على اللعبة الأصلية التي صدرت في 2011 مع عدد من التحسينات والتحديثات. وتفاصيل عديدة سيقدرها لاعبو زنقا مان المخضرمون والجدد على حد سواء. سأنشر كشفًا مفصلًا للتحديثات في حينه.

قيود وحدود

الكثير من المزايا والخصائص لم تضمن في النسخة الأصلية لعدة أسباب. إما أن البرنامج لم يدعم طريقة سهلة لإضافتها. أو أنني ببساطة لم أعرف كيف أبحث عنها. في ذلك الوقت لم يكن هناك اتصال بالإنترنت فلم يكن بوسعي البحث عن ما أود فعله وتطبيقه في اللعبة. هذه نقطة ناقشتها في تدوينة إحياء المشاريع. أن المشاريع تتوقف لنقص الكفاءة، أو الخبرة.

تاريخ الإطلاق

أستهدف إطلاق اللعبة لتتزامن مع الذكرى العاشرة لتحرير طرابلس. العشرون من شهر أغسطس.

كيفية الإطلاق

سيكون هناك صفحة على مدونتي مخصصة للعبة. يمكن من خلالها تحميل اللعبة وأيضا اكتشاف بعض الأسرار التي تتضمنها هذه النسخة. سأربط هذه التدوينة بتلك الصفحة فور إطلاقها. واللعبة مثل سابقتها ستكون مجانية التحميل.

أهمية هذا المشروع

أهمية المشروع تكمن في محرك اللعبة نفسه. هذا المحرك بمجرد اكتماله يمكن تعديله وتطويعه ليستوعب أي لعبة أشاء.

في الختام

هذا مشروع الأول من أصل مشروعين أعمل عليهما بشكل جانبي. قد أعلنت عن الأول. وهو المشروع الذي قلت أني دونت حوله سابقًا في هذه المدونة. المشروع الثاني لم يصل بعد لمرحلة الإعلان عنه.

هل لعبت زنقا مان من قبل؟ هل لديك فضول لتحميل نسخة جديدة منها؟ شاركني بذلك في قسم التعليقات. ويومًا سعيدًا.

انقطاع الكهرباء علمّني الإيطالية

بينما قد يبدو للوهلة الأولى أن كثرة الانقطاعات الكهربائية، ومقاطعتها لسير المشاريع والأعمال التي أقوم بها. قد أضاف الكثير لقاموس الشتائم لدي. لتجود به قريحتي كلما تذكرت الشركة العامة للكهرباء أن تنكد علينا عيشتنا. وأجد نفسي – مثل أحد زملائي السابقين من شركة شلمبرجير – مترنما بقصائد الشاعر العراقي مظفر النواب بأعلى صوته وسط المكتب المشترك .. أنت تفهم الباقي!

لكن لا. ليس هذا هو المقصود.

كلمات وافدة

شيء معلوم أن الكثير من الكلمات في اللهجة الليبية ذات أصول إيطالية. تركها المستعمر بعد رحيله كجزء من الثقافة الغازية. وهو أمر يفاجئ كل الأخوة العرب الذين يأتون للعمل أو للدراسة. فهم ليسوا متعودين على هذه الكلمات الإيطالية – والتي لم أكن نفسي أعرف أنها إيطالية -. مثل كلمة “مرشبيدي” والتي نستخدمها لوصف الرصيف. وهي كلمة إيطالية صريحة (marciapiede). وغير ذلك من المصطلحات التي تضيق عنها هذه المساحة. يكفيك أن تعرف أن جل مصطلحات وقطع غيار السيارة، مشتقة عن الإيطالية. تتذكر تدوينة البومبتشي وهي كلمة مشتقة عن الإيطالية .. بتصرف! أيضا تحدثت عن الطريق الساحلي المسمى طريق بالبو.

أليس هذا كافيًا؟

في الحقيقة لا. أعتقد أن هذه الإيطالية أشبه بعربية العامل الأجنبي. الذي يقول “سديك” و”نفر” ليصف الأشخاص. يتحدث عربية مكسرة بلسان أعجمي. ولا أظن أن هذه الحوصلة من المصطلحات تكفي للتواصل مع الإيطاليين.

ما علاقة أي من هذا بشركة الكهرباء؟

آه! لقد ذكرتني! حسنا عندما تنقطع الكهرباء ويستسلم حاسوبي للقضاء المحتوم. وأجد نفسي محملقًا في شاشة سوداء كأيامي. ألتفت لهاتفي عساني أجد في شاشته بعض العزاء. ومؤخرا قمت بتحميل تطبيق Duolingo وبدأت مساقًا في اللغة الإيطالية. كلما انقطعت الكهرباء أخذت درسًا أو درسين .. حسب المزاج.

يمكننا اعتبار هذه البطانة الفضية للسحابة. تحويل وقت مزعج وغير مثمر إلى وقت تعلم، وتقدم.

فقط لا تخبروا مسؤولي الشركة. فقد يقومون بالترويج لتعلم اللغات أثناء قطع الكهرباء. كأن الشتائم التي يتلقونها كل يوم على صفحة الشركة العامة للكهرباء بالعربية لا تكفيهم.. بهذه الطريقة ستتحول صفحة الشركة لسنتر لغات جله شتائم فصيحة. ماذا قال مظفر النواب؟

ختامًا

هل لديك تجربة مع تعلم أي لغة أجنبية؟ هل هي تجربة قسرية “قيصرية”؟ أم أنها أتت في ظروف أقل شدة؟ شاركني في قسم التعليقات. وبالعربي من فضلك!

لماذا يجب أن تحتفظ بهاتف نوكيا قديم لديك؟

الهاتف الذكي هو رفيقي في حلي وترحالي. والخصائص التي عليه تجعله أداة لا غنى عنها بالنسبة لي. لكن هذا لا يمنع من تقدير الخصائص التي تمتلكها أجهزة أقدم وأقل حداثة. وتطويعها بالشكل الأمثل لخدمة مصالحي الشخصية والتجارية. فلننظر معا لعدة خصائص تمتلكها الهواتف القديمة.

1. سعة البطارية

لدي هاتف قديم من طراز نوكيا 1600 أستخدمه للعمل. وأشحن هذا الهاتف مرة كل عشرة أيام تقريبًا. بالمقارنة أنا أشحن هاتفي الذكي يوميًا مرة على الأقل! هذه الأجهزة القديمة يمكنها المكوث دون شحن لفترة طويلة جدًا!

2. تغطية الشبكة

تتأثر تغطية شبكة الهاتف النقال بمؤثرات مثل انقطاع الكهرباء. لكن هذه الأجهزة القديمة من نوكيا لديها هوائيات مميزة. ويمكنها الاحتفاظ بالتغطية في أسوأ الظروف. إذا كان البقاء متصلًا أولوية بالنسبة لك فربما يجب أن تفكر في هاتف من هذا النوع.

3. قوة التحمل

هواتف نوكيا القديمة مشهورة بقوة التحمل. أستطيع أن أشهد بهذا لأنني استخرجت هاتفي هذا من تحت أنقاض جدار مدمر. وبعد تنظيفه من الغبار والحصى كان لا يزال يعمل!
هناك ميمز بلا حصر على الشبكة حول قوة تحمل هذه الأجهزة ومدى صمودها ضد السقطات والصدمات.

4. سبع صنائع والبخت ضائع!

الهاتف مهما تعددت خصائصه فهو في النهاية .. هاتف. الهواتف القديمة كانت جيدة جدًا في كونها هواتف ولكنها لم تكن شيئًا آخر. صحيح أن بها بعض المميزات البسيطة كمنبه وتذكير لكنها ليست ذكية. الشيء الجيد والإنتاجي هنا أن الهاتف يقوم بوظيفته الوحيدة التي صمم من أجلها بشكل ممتاز.

5. إذا ضاع أو سقط ليست نهاية العالم!

ليس هناك صور خاصة عليه، لأنه لا يحتفظ بالصور. وليس به ذاكرة ولا كاميرًا. وهو قديم جدًا ورخيص الثمن لدرجة أنه بدون قيمة تقريبًا. إنه رخيص لدرجة أن شفرة الهاتف (الشريحة) التي عليه أغلى ثمنًا منه! أي أن استخدامه يخلو من المخاطرة..

6. صغير الحجم وسهل الحمل

بالمقارنة مع أي هاتف ذكي شاشته ذات خمس بوصات أو أكثر. مثل هذا الهاتف نعمة! رحمة بجيوب بنطلون الجينز. لن يتمزق سروالك من تحت الجيب بسبب هاتفك. وستجد مكانًا لوضع أغراض أخرى به.

7. التبسيط

هناك توجه نحو التبسيط والعودة لهواتف الأزرار. خاصة لمن يشعر أن الهاتف الذكي يتحول إلى إدمان بالنسبة له. هاتف نوكيا قديم قد يكون هو العلاج لإدمان الأجهزة الذكية. ولو لبعض الوقت.

8. وأخيرا .. لعبة الأفعى!

من يمكنه نسيان لعبة الأفعى الأيقونية؟! إنها لعبة مسلية جدًا ولا تجدها بصورتها هذه إلا على الهواتف القديمة. وكانت سمة مميزة لهواتف نوكيا من منتصف الألفية.

تعديل: قمت بقياس كم يبقى هذا الهاتف دون حاجة لإعادة الشحن. ووجدت أنني شحنته لأخر مرة منذ ثلاثة أسابيع. علما بأني أقفله في الليل.

تعديل 2: اشتغل الهاتف لست أيام كاملة قبل أن ينطفئ.

ختامًا

هذه الهواتف ليست جهاز كمبيوتر في جيبك. لكن يمكن الاستفادة من خصائصها التي جعلتها أكثر الهواتف مبيعًا في الألفية السابقة الآن. إن كان لديك جهاز ملقى في أحد الأدراج أو تفكر في شراء هاتف. فربما يجب أن يكون هاتفًا قديما من نوكيا، عوضًا عن جهاز أبل الأخير.

هل لديك مثل هذا الهاتف؟ ما هي قصتك معه؟ هل لا تزال تستخدم هاتفًا غير ذكي؟
شاركني في قسم التعليقات.

Movie Maker 2.1.4026.0 download on Windows 10 Pro

Movie maker is an old software bundled with Windows XP to make simple video files. If you were around during the early days of Youtube that was the de-facto tool to make videos.

I needed to make something quickly and when I tried downloading it from the internet, I was met with many links and articles suggesting that it won’t work and it can’t be done.

Being the stubborn person that I am .. I decided to put that claim to the test.

How did I go by doing that?

I installed Windows XP SP3 on a virtual machine and copied movie maker from there.

When I ran it on my Windows 10 system, it worked fine without an issue!

So, here is the link to download that version (2.1.4026.0). Just extract and get going.

Final words

I hope that you found what you are looking for here. Thanks for dropping by and I’ll see you in another post.

« Older posts Newer posts »