Category: طرح أحمال (Page 5 of 7)

أطول موجة حر في تاريخ الأرصاد المسجل .. حتى الآن

حسب جمعية رؤية فموجة الحر هذه هي الأطول في تاريخ أرصاد شمال غرب ليبيا المسجلة. حيث استمرت درجات الحرارة العالية دون انقطاع لقرابة أسبوعين ليلًا ونهارًا. وتتفوق على الرقم السابق المسجل سنة 1987 بتسعة أيام متتالية.

اليوم انحسرت الموجة قليلا ووصلت الحرارة إلى 32 درجة مئوية والحمد لله. لكن هذا لم يمنع الشركة العامة للكهرباء من التألق المعتاد وقطع الكهرباء لساعات تعدت ال12 ساعة “على مراحل”. في بعض الأيام خلال هذه الموجة لم يتعد الإمداد الكهربائي 3 ساعات متقطعة خلال الأربع وعشرين ساعة لا تكفي لعمل أي شيء.

أمر آخر قد يكون سببًا في زيادة الاستهلاك وبالتالي ساعات المعاناة الكهربائية هو تعدين عملة البتكوين الرقمية. وهذا أمر سأتحدث عنه في التدوينة التالية إن شاء الله.

الموجة الحارة لم تؤثر على ليبيا فحسب فقد امتد تأثيرها لجنوب أوروبا، وبشكل ما القارة الأمريكية الشمالية. حيث تجاوزت درجات الحرارة في شمال غرب الباسيفيك الأربعين درجة (توقف بناء نسخ جديدة من Lineage OS لأجل غير مسمى حتى تنحسر هذه الموجة الحارة). ومقاطعات من كندا الدولة الباردة عادة وصلت فيها درجات الحرارة لقرابة الخمسين درجة مئوية!

https://twitter.com/LineageAndroid/status/1408895609168297985

هذه الأمور هي دلالات أن التغير المناخي ليس بخرافة أو نظرية تنتظر إثباتها. بل هي حقيقة واقعة نلمس أثارها في كل مكان. وما لم يتدارك الوضع المناخي والبيئي فإن الكرة الأرضية لن تصلح لسكنى البشر. كنت تحدثت في تدوينات سابقة عن ظواهر سلبية مثل قطع الأشجار وحرق النفايات. لكن شيئًا لم يتغير.

انقطاع الكهرباء .. محاولة للتعامل بإيجابية مع وضع غير إيجابي

طرح الأحمال .. قطع الكهرباء .. المنطقة الفلانية لا يقطع عنها الكهرباء .. إظلام جزئي .. إظلام كلي .. مولد .. من كم ساعة انقطعت الكهرباء .. إلخ. هذه كلها مفردات دخيلة فرضت نفسها على الشارع الليبي عقب ثورة 2011. ورغم مرور 10 سنوات على الثورة إلا أن هذه المشاكل تظهر وقت الذروة الصيفية، والذروة الشتوية، وفي أي وقت يتقلب فيه الجو للبرودة أو السخونة.

وبغض النظر عن تقارير ديوان المحاسبة التي تفصل في كل سنة المبالغ الخرافية التي تنفق على قطاع الكهرباء كل سنة، وعن الحروب اللعينة التي تدمر شبكات الكهرباء في كل جولة، وعن وعود المسؤولين في مختلف المناسبات بإنهاء هذه الأزمة. التي أظن أنها لم تعد أزمة بل صارت واقعًا معاشًا حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولا ..

أين هي الإيجابية؟ في تقارير المركز الوطني لمكافحة الأمراض (بايخة عارف).

  • إذا انقطعت الكهرباء فهذا يعني أنك لن تنتظر انقطاعها.
  • وإذا انقطعت فهذا يعني أنها ستعود إن شاء الله. لديك شيء لتتطلع إليه مهما كان بسيطًا.
  • تضرّع إلى الله أن يرفع هذه الغمة. فتكون ممّن ذكر الله في الشدة.
  • ضع كتب PDF على هاتفك وطالعها وقت انقطاع الكهرباء.
  • اشحن بطاريتك الخارجية وهاتفك ومودم الإنترنت في كل فرصة.
  • إن لم تكن من محبي القراءة فأخرج من البيت واذهب للبحر مثلا. صحيح أنك ستعلق في الزحام لأن الكثيرين يفكرون بنفس الطريقة. لكن إن كانت سيارتك مكيفة على الأقل لديك هواء مكيف.
  • هذا الوقت مهما كان مريرًا سيمر..

المهم ألا تعد ساعات الانقطاع وتلعن شركة الكهرباء. هذا تفكير سلبي وتدميري يسلب المرء عافيته.

أكتب هذه السطور لعلي أرجع إليها وقت تحسن الأمور.

المولد العاكس

إحدى أكثر المواضيع نجاحًا وجذبا للزوار على هذه المدونة هي تدوينات المولدات: هنا تجد تدوينة تشغيل المولدات، وهنا تدوينة صيانة المولدات. 

راح المولد!

بعد تلف المولد الخاص بنا كليًا بشكل غير قابل للإصلاح، توقفنا عن محاولة صيانته لأن الأمر يكلف كثيرًا، لكن هناك حلولًا بديلة تكلف أقل، رغم أنها ليست بنفس الفاعلية. كما أنني ذكرت هذه الحلول باختصار في تدوينة ماذا لدينا لنفعله، يمكن الإطلاع عليها من هنا.

المولد العاكس Inverter

نظرية عمل هذا الجهاز ببساطة شديدة هي تحويل التيار المستمر DC من بطارية سيارة إلى تيار متردد AC يكفي لتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية ذات القدرة المنخفضة: مثل لامبة عادية (أو إقتصادية)، أو تلفزيون، أو راديو، أو مروحة، أو الحاسب المحمول. أو لشحن بعض الأجهزة مثل الهاتف الذكي. المهم ليس أي جهاز به ملف للتسخين كالمدفأة، والمكواة، وغلاية المياه (الكيتل)، وسخان البيت. فهذه تستهلك طاقة كهربائية كبيرة جدا تقدر بالكيلو وات وليس الوات فقط.
كل ما تحتاج إليه هو جهاز الانفيرتر، وبطارية سيارة متوسطة بقدرة 60 أو 70 AH

ملاحظة هامة: كلما زادت الأجهزة الموصلة في وقت واحد، كلما استهلكت البطارية بشكل أسرع.

معظم الأجهزة مكتوب عليها مقدار استهلاكها للكهرباء بالوات، أو مقدار التيار والجهد (ويمكن حساب الشغل بضرب التيار في الجهد في حالة عدم كتابته صراحة).

شحن البطارية

لو كان مولدك العاكس (انفيرتر) من نوعية جيدة سيقوم بتحويل الكهرباء من ثابت لمتردد، ثم بعد فراغ البطارية يقوم بشحنها لعدة ساعات حتى تمتلئ، ويمكنك استعمالها لمرة أخرى.
في حالة أنه لا يقوم بإعادة الشحن، ستحتاج لشراء جهاز منفصل للشحن (كاريكو)، ولا أنصح بذلك مطلقًا. حتى لو كان الفرق كبيرًا بين سعري الجهازين (الذي معه شاحن وليس معه شاحن) قم بشراء الذي به شاحن مدمج.

 

مميزات المولد العاكس (الانفيرتر)

  1. جهاز يولد طاقة كهربائية نظيفة، لا ينتج عنه أي عوادم ضارة أو ملوثة للبيئة.
  2. لا يستهلك أي وقود (ديزل أو بنزين)، يعمل بنظرية الشحن وإعادة الشحن.
  3. لا يصدر ضوضاء كبيرة، به صوت المروحة فقط وهو صوت خفيف مقارنة بهدير المولد الديزل أو البنزين.
  4. رخيص الثمن مقارنة بالمولدات.
  5. لا يوجد مخاطر في استعماله، الأنواع الجيدة مؤمنة بشكل كبير.

محاذير استعمال المولد العاكس (الانفيرتر)

كل جهاز كهربائي له محاذير إستعمال، اتباع ارشادات السلامة ستؤدي بك لتجربة استخدام مرضية

1. لا توصل أقطاب البطارية بشكل معكوس، هذا مهم جدا وستتلف جهازك بشكل غير قابل للإصلاح في حالة التوصيل العكسي.
2. لا تتخطى الجهد المذكور على الجهاز، في حالة أن المولد الخاص بك مثلا بقوة 1000 وات، قم بحساب الاجهزة الموصلة به ولا تتخطى الجهد حتى لا تفصل الدائرة وتتلف الجهاز.
3. التعامل مع الكهرباء يستوجب الحذر دائما، لا تلمس التوصيلات ويداك مبللتان، ولا توصل أي شيء دون مقبس أمن. أو وأنت ترتدي خاتم.
4. الحذر من البطاريات التي بها أحماض، وأيضا تنظيف أقطاب البطارية من الترسبات الكلسية التي تقلل من وصول التيار بشكل مناسب للجهاز (كبريتات الرصاص وكبريتات النحاس التي تتراكم على الأقطاب النحاسية وتتلون بلون أزرق أو أبيض).
5. لا تترك الجهاز في متناول الأطفال.
6. عند تشغيل الجهاز احرص على أن تكون المروحة الخاصة به بعيدة عن الأتربة والغبار، ويفضل وضعه على قاعدة مثلا لكي تضمن أن تدور بحرية وتحصل على مجال مناسب للتهوية.
7. يفضل عدم استهلاك البطارية حتى الفراغ وترك سعة بسيطة بها قبل اعادة الشحن، كيف يمكن معرفة سعتها؟

حساب سعة البطارية

الحسابات تعطيك نسبة تقديرية لسعة البطارية، لا تنسى أن الجهد يتم تحويله من مستمر لمتردد، وأن كفاءة الجهاز ليست 100%، بل على أفضل تقدير 80%، ونفس الجهاز بحاجة لقدر من الطاقة لتبريد نفسه وتشغيل الأضواء التحذيرية.
لذلك تجربة البطارية مع المولد العاكس الخاص بك حتى تفرغ وتدوين ذلك الوقت والتقدير به، هو أفضل حل ممكن.
ولا تنسى أن قدرة البطارية تقل مع الوقت إلا لو كانت من بطاريات الدورة العميقة Deep Cycle المستعملة في توليد الطاقة الشمسية، وهذه رغم جودتها ترفع تكلفة الجهاز بشكل كبير.

خلاصة

المولد العاكس (الإنفيرتر) ليس بديلا للكهرباء الحكومية، ولا يحل محل مولد بسعة جيدة يولد كافة الاحتياجات الكهربائية للمنزل. لكنه حل جيد لتوفير الإضاءة والطاقة لبعض الأجهزة لفترة بسيطة من الوقت (حل طوارئ). وأيضًا للعمل على بعض الأعمال التي لا تحتمل التأجيل، لذلك هو مثالي للمستقلين الذين يعملون من المنزل. Freelancers who work from home
أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة، وأن لا تضطر لإستعمال المولد العاكس (الإنفيرتر) إلا في أوقات قليلة جدًا، أو عند خروجك من المدينة للبر ورغبتك في إستعمال الكهرباء.

عصيان مدني في ليبيا احتجاجًا على سعر الدولار

ندعوا كل المواطنين الذين لديهم مقدار ذرة من الغيرة والوطنية على مستقبل البلاد، الدخول في عصيان مدني مفتوح ابتداء من يوم الخميس 13/04/2017 وذلك احتجاجا على ارتفاع أسعار الدولار الجنوني والغير مبرر مطلقًا والذي يهدد بتجويع وتشريد ما تبقى من الشعب الليبي!

في حالة أنك لا تعلم فعلا (ولو أنني أشك في ذلك) فقد وصل سعر الدولار إلى عشرة دينارات ليبية، وهي كارثة غير مسبوقة تهدد بتجويع وتعرية الشعب الليبي البسيط (أكثر مما هو جائع وعريان)، اللهم إلا ان كنت تاجر دولار ومستفيد من هذه اﻷزمة، وفي هذه الحالة حسبنا الله ونعم الوكيل فيك!
عصيان مدني في ليبيا احتجاج على سعر الدولار

قد دعونا لإعتصام من قبل في شهر نوفمبر عندما وصل الدولار لسبع دنانير لأول مرة، ولكن ردة الفعل كانت عكسية ومخيبة، هنا نحن نعول على وعي ووطنية الشعب الليبي وقدرته على طرح الخلافات جانبًا والنظر للمصلحة المشتركة.
الفشل في الدعوة للعصيان يعني أن نحاول مجددًا ربما ننجح!

ماذا يعني وصول الدولار لعشرة دينارات؟

  • يعني ان مدخراتك التي كانت تساوي قيمتها بالدولار مقسوم على 1.30 صارت مقسومة على 10.
  • هذه المدخرات في المصرف ولا تستطيع سحبها.
  • كل البضاعة تأتي من الخارج (من الإبرة إلى الصاروخ).
  • القدرة الشرائية تنخفض بشكل كبير.
  • انتشار الفقر، والجوع، والمرض.
  • تفشي السرقة والدعارة والجريمة (أكثر مما هي منتشرة).
  • لذا الكرة في ملعبكم ونتمنى إشتراككم في هذا العصيان المدني لإنقاذ ما يمكن إنقاذه!

بالإضافة لأزمة الكهرباء وتلك اﻷمور التي تعرفها.

سأبدأ بنفسي ولن أذهب للعمل يوم الخميس إن شاء الله، ويمكن لرؤسائي أن يعتبروا هذه التدوينة رسالة عذر لي، وأنا أعلم يقينا تفهمهم للوضع وأتمنى أن يكونوا في طليعة الذين بدأو العصيان المدني.

شارك هذه التدوينة ولا تكن سلبيَا!

 

« Older posts Newer posts »