أهلا بك عزيزي ومرحبًا إلى عدد جديد من حديث اﻷربعاء، أستعرض فيه أخبارًا وخواطر، وقليلًا من هنا وهناك. لذلك هلم معًا، لنطالع فحوى هذا العدد الجديد.

ضغط العمل وفقد نعمة العطلة الطويلة

اجتمع في هذه اﻷيام عيد الفطر المبارك – أجدد تهانيّ للسادة القراء -، وأيضًا (عيد العمال) والذي تحتفل به ليبيا كل سنة لسبب لا أفقهه. خاصة أن أكثر من ثلث الشعب موظف لدى الحكومة بوسيلة ما أو بأخرى، وأغلب اﻷعمال البدنية يقوم بها مهاجرون من دول الجوار؟! لماذا (عيد العمال) دونًا عن كل اﻷعياد؟!
استغل كثيرون هذه الفرصة وطلبوا إجازات قبل عيد الفطر، ثم إجازات بعده. لكي تكتمل العطلة الطويلة، التي تقارع في طولها، وكميتها عطلة نصف السنة التي كنا نأخذها أيام الدراسة.
أما أنا، فلم أكن محظوظًا مثلهم، فأنا عملت حتى مغرب شمس أخر يوم دوام في رمضان، ثم عدت للعمل فور انتهاء عطلة العيد، لأتحمل الفراغ الذي تركه الزملاء الغائبون. وهو ضغط بدني، ونفسي أكثر مما يجب علي تحمله ..

فعلًا، عطلة أولاد المحظوظة!!

كتاب صرخة مسلم وطمس العلماء

دونت عن كتاب العالم الجليل (عبد السلام محمد خليل) صرخة مسلم، والذي طمس من الشبكة، بل إن البحث عن اسم عبد السلام يأخذ الباحث نحو نتائج سطحية، وتافهة.
الحمد لله أنني تمكنت من العثور على الكتاب، ودونت عنه وعن الشيخ المرحوم، بل وكونت له صفحة على قود ريدز. عسى أن يقيد لنا الله من يذكرنا بعد أن نرحل عن هذه الدنيا.

علق اﻷخ الماريسي تعليقًا على هذه التدوينة أثلج صدري، وأعتقد أنه محق، ربما الخطأ من تلاميذه الذين طمسوا ذكره. ربما يجب أن يناقش اﻷمر أحد المدونين: لماذا ينسى أهل الذكر؟


نقاط الولاء في ذمة الله

هل تذكر الرسالةالمفتوحة التي وجهتها إلى شركة (العنكبوت الليبي) بخصوص نقاط الولاء، وكيف أن قيمتها قد قلت وأصبحت لا تسمن ولا تغني من جوع. وصار من اﻷفضل إلغاؤها حفظًا لماء الوجه.
لقد استجابت الشركة لهذا الطلب، وقامت بإلغاء هذه الميزة، دون أي إعلان للزبائن أو إخطار، وإن لم أكن متابعًا للأمر لفاتني كما فاتك.

رفع نسخة SQL وكله تمام

من باب أن أذكر شيئًا إيجابيًا مع الشيء السلبي، قامت الشركة بتحديث نسخة سيرفر SQL إلى آخر نسخة ممكنة، ما يعني أن صحة الموقع بخير وعافية.
علما بأن هذه الخدمة كانت تكلف 20 دينارًا سنويًا قبل بضعة أشهر ..

أفكار من خارج الصندوق

قمت بصناعة مصطبة خشبية من بقايا عملية البناء والصيانة، ودونت عنها هنا، وأيضًا دونت سابقًا عن استخدامات لزيت القلي المحترق. لذا قمت بمزج التدوينتين معًا لكي أكون ممن يتبع نصائحه .

بعد أن قلت أنزيت القلي المحروق يمكن استخدامه في عدة أغراض، ومن ضمنها تلميع اﻷثاث. قررت تطبيق هذه النصيحة الذهبية، في تلميع المصطبة التي تجلس بشموخ في البلكونة. وكانت النتائج ملحوظة منذ أول عملية دهن! لون الطلاء الذي بهت قد تحسن وأصبح أكثر لمعانًا.

صحيح أن النمل قد أتى ليلعق الزيت، لكن هذا ليس مهمًا! فهي مصطبة خارجية وتصيبها الشمس أكثر من 14 ساعة في اليوم. أعتبر هذه طريقة تلميع طبيعية.

هذه صورة قبل التزييت والتلميع.

النهر والردع

دونت اﻷسبوع الماضي عن شخص كتب على جدار بيته: “من يلقي القمامة هنا إبن @#$%”
هل هذه طريقة فعالة لمكافحة القمامة؟ لا يعتقد الصديق (عامر حريري ذلك).

ضاعت الشاشة يا قلبي

تلفت شاشة التلفاز! مع أنها لم تكمل أربعة أشهر، هذا أمر محزن! أغلب استخدامنا لهاهو قناة (السعودية للقرآن الكريم)، أخذتها لأكثر من محل صيانة لكن الإجابة كانت واحدة: عيب مصنعي لا يمكن صيانته. تردت جودة الصورة تدريجيًا حتى ضاعت وصارت سوداء دون صوت أو صورة ..
أجد نفسي مضطرًا للبحث عن بديل ..

التأهل لنهائي كأس إيطاليا

وصلفريقي انتر ميلان لنهائي كأس إيطاليا، بعد إقصاءه للغريم اللدود (يوفنتوس) من نصف النهائي، مع أنني لا أرى أهمية لهذه البطولة بالمقارنة مع دوري أبطال أوروبا مثلًا، لكن من الجميل أن يخرج يوفنتوس بموسم صفري، خاصة مع تتويج نابولي باللقب الثالث في تاريخه.

مقطع اليوم: لماذا نحب ويندوز 7

هذا مقطع يوتيوب يعرض قصة ويندوز 7 ولماذا يحبه الناس، أنا أستخدمه لأن لدي نسخة أصلية، ولأنه يعمل بكفاءة

دعاء لكل حرف من أحرف الهجاء

عادت لولوة للتدوين بعد غياب طويل، وهذه المرة نظمت دعاء لكل حرف من أحرف الهجاء. زوروا مدونتها وأدعموا مسيرتها الطموحة.

في الختام

شكرًا لك على قراءة هذا التحديث، وإلى لقاء جديد مع حديث اﻷربعاء! شاركني بتعليقاتك أسفل هذه التدوينة.